منتديات العلم و المتعلمين
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد الرسائل: 66
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

مُساهمةموضوع: - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -   الأربعاء يونيو 18, 2008 6:29 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعود لكم مجددا و بحقيبتي موقع شامل لدروس الاجتماعيات لسنة التالة تانوي اعدادي

اليكم الموقع

http://www.histgeo-ma.com/Eleve/3emAN.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lycee-maroc.forum.st
miss angel
عضو
عضو


انثى عدد الرسائل: 15
تاريخ التسجيل: 15/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -   الجمعة يونيو 20, 2008 5:55 pm

السلام عليكم

شكرا لك أخي الكريم

بارك الله فيك

لاتحرمنا من جديدك دوما

بالتوفيقـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد
عضو
عضو


ذكر عدد الرسائل: 27
الموقع: www.prog-vb.fr
تاريخ التسجيل: 08/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -   الجمعة مايو 08, 2009 1:16 pm

دروس السنة الاولى :arrow> دفـــــاتـــــر المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > دفتر أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي > الامتحان الموحد الجهوي للسنة 3اع 2006

--------------------------------------------------------------------------------
: الامتحان الموحد الجهوي للسنة 3اع 2006


--------------------------------------------------------------------------------

هدى الله29-01-2008, 16:25
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين











نسخة للطباعة
[/URL]



جهة سوس ماسة درعة
الامتحان الموحد الجهوي - يونيو 2006 (المترشحون الرسميون)
مادة التاريخ: 20 / 20
الوثيقة 1:
«...بدأ المغرب معفرنسا مفاوضات أسفرت عن معاهدة الثاني من مارس 1956 وقد
اعترفت [فرنسا] نهائيا باستقلالالبلاد...وعلى الرغم من أن الغاية من ....المقاومة
التي شنها المغرب...إنما كانتالاستقلال الوطني...فقد أدرك المتزنون أن الاستقلال ليس
إلا خطوة أولى...وسلم الناس بأن مهندس هذا الاستقلال...محمد بن يوسف...كان دائم
الحرص على إدخال الملكية الدستورية على أساس نظام ديمقراطي...
كما بدا واضحا أنه ليس في الإمكان قيام اقتصاد مستقل بدون استقلال نقدي...وفي
يوليوز 1958 تم استبدال مصرف [بنك] الدولة الفرنسي بمصرف المغرب. وبعد ذلك
بسنة أدخل الدرهم كوحدة نقدية جديدة...وكان تحرير الجمارك خطوة أخرى نحو تحرير
الاقتصاد الوطني...»
بتصرف عن : روم لاندو، تاريخ المغرب في القرن العشرين، الطبعة الثانية، 1980
دار الثقافة، بيروت – لبنان.ص: 491 و 492 و 501




الأسئلة:
1 - حدد الفكرة الأساسية للوثيقة1 مع وضعها في إطارها الزمني والمكاني.......................................... ..(2ن)
2 - عرف المفاهيم والشخصية التاريخية المسطرة تحتها في الوثيقة1، مع تطبيق منهجية
دراسة البيوغرافيابالنسبة للشخصية التاريخية......................................... .....................................(8ن)
3 - استخلص من الوثيقة1 الخطوات الأولى لبناء الدولة المغربية الحديثة........................................... ....(3ن)
4 - أكتب موضوعا لا يزيد عن عشرة أسطر، تناقش فيه الفكرة الأساسية للوثيقة1...................................(3ن)
5 - وطن على الوثيقة2 (الخط الزمني) محطات الكفاح الوطني من أجل الحصول على الاستقلال
بين 1930 و 1956 مستعينا بالمعطيات الكرونولوجية المدرجة على الوثيقة1........................................(4 ن)
الوثيقة 2: الخط الزمني لمحطات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال بين 1930 و 1956




[-تصحيح الموحد
الجهوي لأكاديمية سوس - ماسة - درعة - يونيو 2006 (المترشحون الرسميون)
مادة التاريخ: 20 / 20
1 - الفكرة الأساسية للوثيقة وإطارها الزمني والمكاني:
- محاولات بناء الاقتصاد المغربي،بعد حصول البلاد على الاستقلال سنة 1956.
2 - تعريف المفاهيم:
المقاومة: حركة مسلحةوطنية واجهت الاحتلال الأجنبي للمغرب للحصول على الاستقلال.
الاستقلال الوطني: خروج المستعمر وحصول البلاد على استقلالهاالسياسي.


دراسة البيوغرافيا بالنسبة لشخصية محمد الخامس:
- ولد محمد بن ويسف سنة 1909، وتولىالعرش سنة 1927 والمغرب تحت الاحتلال الأجنبي، تحالف مع الحركةالوطنية
للمطالبة بالاستقلال، كما ساعد الحلفاءخلال الحرب العالمية الثانية، حيث التقى بالرئيس الأمريكي روزفلت وحضررلقاءآنفا
نفي سنة 1953 من طرف فرنسا، وعاد بعدإلغاء فرنسا لمعاهدة الحماية.
- أثرت الظروف المحلية الدولية التيعاشها السلطان محمد الخامس حيث تميز بقوة الشخصية وبعد النظر، وتفضيلالمصلحة
العليا على المصالحالشخصية.
3 - الخطوات الأولى لبناء الدولة المغربية الحديثة:
- بناء نظام ديمقراطي على أسس الملكيةالديمقراطية.
- إقامة اقتصاد مستقل وذلك ب: إقامةمصرف وطني، سك عملة وطنية، تحرير الجمارك.
4 - مناقشة الفكرة الأساسية للوثيقة:
- بعد توقيع المغرب لمعاهدة إلغاءالحماية والحصول على استقلاله، أدركت الحركة الوطنية أن الاستقلال السياسي ليسإلا
خطوة أولى، وأن سبيل تقدم البلاد هوإقامة نظام ديمقراطي، حيث كان السلطان محمد الخامس قد اتفق مع الحركة الوطنية
على إقامة نظام ديمقراطي. كما أنالحركة الوطنية أدركت أن الاستقلال الحقيقي لايتم إلا عن طريق الاستقلالالاقتصادي
لذلك تمت إقامة بنك وطنيي وعملةمستقلة وجمارك مغربية، لتكتمل بذلك دورة تحرير الاقتصاد المغربي
5 - توطين محطات الكفاح الوطني من أجل الحصول على الاستقلال على الخط الزمني):

--------------------------------------------------------------------------------

المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dragon-a
عضو
عضو


ذكر عدد الرسائل: 7
العمر: 20
تاريخ التسجيل: 29/05/2009

مُساهمةموضوع: رد   الجمعة مايو 29, 2009 6:59 pm

شكرا جزيلا يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لحن الحياة
عضو
عضو


انثى عدد الرسائل: 1
تاريخ التسجيل: 21/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -   الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:51 pm

مشكور جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

- ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس و تمارين خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي لمساعدتهم على الاستعداد للامتحان الجهوي
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» تمارين السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب
» ملف كامل لتقني رياضي هندسة ميكانيكية السنة الثالثة ثانوي
» نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lycee-maroc :: منتديات التعليم :: التعليم التانوي الاعدادي-